رسالة و رؤية و اهداف القسم

رسالة القسم:

يسعى القسم إلى الحفاظ على اللغة العربية باعتبارها أهم ما يميز شخصية أمتنا الثقافية والحضارية، ومقاومة الغزو الثقافي الذي تتعرض له أمتنا، والتصدي للتغريب الذي يواجهه فكرنا القومي.

رؤية القسم:

يسعى قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية لرفع كفاءة متعاطي اللغة العربية في التعليم والإعلام والمناشط الأخرى كافة، ويكوّن بيئة بحثية وتعليمية، ويسعى لافتتاح شعبة للدراسات العليا للإسهام في تخريج أساتذة من حملة المؤهلات العليا (ماجستير -دكتوراه).

الأهداف العامة للقسم:

  1. جعل الطالب يعتز بلغته العربية باعتبارها عنصراً أصيلاً من عناصر شخصية كل عربي، ومقوماً من مقومات الأمة العربية.
  2. تزويد الطالب بالمبادئ الاجتماعية والروحية، وبالقيم العربية والإسلامية الخالدة التي تقوم عليها حياة المجتمع.
  3. تمكين الطالب من فهم بناء الوطن العربي في جميع أرجائه فهماً صحيحاً بحيث تبرز في ذهنه فكرة هذا الوطن ومقومات وحدته.
  4. تمكين الطالب من الاتصال بالتراث اللغوي في عصوره المختلفة.
  5. تمكين الطالب من الاتصال بالتراث الأدبي العربي في عصوره المختلفة، وتمثله والتزود من قيمه الخُلقية والاجتماعية والفنية بما يلائم مجتمعنا العربي الإسلامي.
  6. ربط الدارسين بلغتهم، وتمكينهم من امتلاك ناصيتها، فهي لغة ديننا وقرآننا.
  7. تنمية عواطف الطالب الطيبة نحو أسرته بما يجعله يقدّر دوره الإيجابي بصفته عضواً من أعضائها، يسعى بكل ما أوتي من جهد لإسعادها.
  8. تنمية قدرة الطالب على إدراك بعض نواحي الجمال والتناسق والنظام فيما يقع عليه حسّه وفكره، وعلى تذوقها وحسن الاستمتاع بها.
  9. تقويم ألسنة الطلاب بتضييق الشقة بين العامية واللغة الفصحى.
  10. تنمية قدرة الطالب على القراءة وفهمه للمقروء فهماً واسعاً، وتمييزه بين الأفكار الجوهرية، وتكوينه للأحكام النقدية عليه، وانتفاعه بها في حياته العملية.
  11. تنمية قدرة الطالب على البحث وتقصي المسائل، واستخدام المراجع والانتفاع بالمكتبة والفهارس.
  12. تنمية قدرة الطالب على التعبير عما يقرؤه بأسلوبه الخاص، وتعيين العناصر الأساسية في الموضوع.
  13. جعل دراسة اللغة العربية والعلوم الشرعية في جملتها أداتين فعّالتين في تنمية الاتجاه إلى الأصالة في نفوس الطلاب، واتخاذهما وسيلتين تعينان على نموها نمواً متكاملاً في النواحي العقلية والوجدانية والروحية والجسمية.
  14. تمكين الطلاب من التزود بالمعارف الإسلامية ومسائل الشريعة وكل ما يتصل بالثقافة الإسلامية المعاصرة تحصيناً لذواتهم أولاً، وتمكيناً لهم من توعية الآخرين في مواجهة المشكلات الشخصية والاجتماعية، والتصدي للقضايا المعاصرة الكبرى.
  15. الإسهام في مراجعة النشاط العلمي والثقافي للجامعة، بالإشراف على بحوث مؤتمراتها ومنشوراتها، ومراجعتها من الناحية اللغوية، حتى تنشر سليمة من الأخطاء.
  16. محاولة الرفع من مستوى كفاءة المتكلمين باللغة العربية في مجالات استخدام اللغة العربية، كالإعلام والثقافة.

تخريج الكوادر المتخصصة لتدريس اللغة العربية وآدابها في المراحل المتوسطة من التعليم.